طريقة لكتابة السيرة الذاتية


درست العام الماضي مادة اسمها التطوير الوظيفي ،،،

أكبر ما استفدته من هذه المادة هو كيف تكتب سيرتك الذاتية بالتفصيل وتضيف إليها كل ما تتحصل عليه من دورات ومشاركات وغيرها ،، باختصار ،، طريقة كتابة السيرة الذاتية تكون بالترتيب التالي:

Last update

هذا العنوان لا بد أن يكون في أول سطر وتكتب فيه تأريخ  آخر تحديث أجريته على سيرتك الذاتية

 Contact Details

وهنا تضيف الإيميل وأرقام الاتصال وعنوان السكن

Attitudes & Values

وتحتها تضيف القيم الوظيفية التي عندك ،، العمل في البحث العلمي في مجال عملي مع العمل الوظيفي مثلا

 Education

وهنا تكتب الدرجات العلمية التي حصلت عليها مثل البكالوريوس والماجستير ولا بد أن تبدأ بالمتأخر منها وتكتب فيه ملخص للمواد التي درستها

Training Courses

وهنا تكتب كل الدورات التدريبية التي عندك فيها شهادات ،، طبعًا مثل التعليم تبدأ بالمتأخر منها وتكتب تعريف بكل دورة لا يزيد عن

سطرين اثنين

Work Experience

وهنا تكتب خبرتك العملية بالتفصيل

 Memberships

وهنا تكتب الجمعيات التي أنت عضو فيها

 Skills

هنا تكتب كل المهارات التي لديك ،،مثل سهولة التعامل مع الكمبيوتر القدرة على الإلقاء حل المشاكل تنظيم المناسبات

Rewards

هنا تكتب الجوائز أو خطابات الشكر التي حصلت عليها

مهمات: كل شيء تكتبه لا بد أن يكون لديك إثباتات عليه مثل الشهادة أو خطاب من مديرك

التواريخ مهمة جدا جدا في كل شيء تكتبه ،، ليس فقط السنة بل أيضًا اليوم والشهر ،،

ختامًا ،،

الدكتورة نصحتنا نصيحة جيدة وهي أنك تجعل سيرتك الذاتية دائمًا على سطح المكتب ثم تزيد عليها كل ما يستجد في حياتك العملية والعلمية ،، ،، طبعًا يمكن تكون طويلة جدًا لبعض الناس ،، لذلك من المناسب أن تقتص منها ما تريد إذا أردت التقديم على وظيفة أو دراسة في جامعة معينة ،، وتختار ما يناسبهم بالتحديد ،،

أرجو أن يكون في هذا فائدة ،،

محبك أبو الجوري

1 responses to “طريقة لكتابة السيرة الذاتية

  1. جميعنا عانينا المتاعب في نقطة معينة في حياتنا المهنية، في بيت.كوم Bayt.comنحن ملتزمون بمساعدتك للحصول على حياة افضل. الان يمكنك تعزيز بحثك عن العمل بورشة العمل استراتيجية البحث عن عمل واستغل وقتك افضل استغلال. http://www.bayt.com/ar/workshops/

أضف تعليق